بسبب ارتفاع عدد إصابات كورونا ألمانيا تعتزم إجراء فحوص إلزامية للمسافرين العائدين

حذّر معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية الثلاثاء من أن ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد منذ أيام عدة,  يشكّل مصدر “قلق كبير”.

وأكد رئيس هذا المعهد الصحي الحكومي لوثار فيلير  أن “التطورات الأخيرة المتعلقة بإصابات كوفيد-19 تشكّل مصدر قلق كبير لي ولنا جميعاً في معهد روبرت كوخ”.

من جهته، أعلن وزير الصحة الألماني ينس سبان الإثنين أن بلاده ستخضع المسافرين العائدين إلى فحوص إلزامية مجانية لكشف الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد تزايد المخاوف من تسارع في وتيرة الإصابات يُنسب للعطل الصيفية والبؤر المحلية.

أضاف الوزير الألماني أن  التشريعات تدخل حيّز التنفيذ الأسبوع المقبل , ويجب بموجبها منع المسافرين العائدين من نقل العدوى إلى آخرين بغفلة والتسبب بسلاسل جديدة من العدوى على حد تعبيره.

وتصاعد الجدل حول فحوص كشف الإصابة بكوفيد-19 في نهاية الأسبوع بعدما وافقت الولايات الألمانية كلها الجمعة على إجراء فحوص كشف الإصابة بكوفيد-19 مجانا للمسافرين العائدين من دون إعطاء الأمر طابعا إلزاميا.

و عقب اجتماع مع مسؤولي الولايات أعلن هيلغي براون كبير موظفي المستشارية الإثنين، أن هناك “استعدادا كبيرا للمضي قدما في الفحوص الإلزامية”.

لكن الخطوة لم تسلم من الانتقاد خصوصا ممن يعتبرون أن الاعتماد المفرط على الفحوص يمكن أن يؤدي إلى تراخ في التقيد بقواعد الوقاية الصحية.

وقالت رئيسة نقابة الأطباء أوتي تايخرت لمجموعة “فانكي” الإعلامية إن “الفحوص التي تجرى لمرة واحدة لا توفر أي أمان، بل على العكس يمكن أن تعطي شعورا زائفا بالأمان”.

ووُضع نحو 500 عامل يأتون بغالبيتهم من المجر ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا، في حجر صحي في مزرعة كبرى في بافاريا، وذلك لاحتواء تفش واسع النطاق لفيروس كورونا المستجد، وفق ما كشف الأحد مسؤولون ألمان أعلنوا توفير فحوص مجانية لكشف الإصابة بكوفيد-19 لسكان المنطقة.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*