ترمب يوقّع الاثنين قراراً يعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-05-24 14:52:21Z | |

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتز، في تغريدة على موقع تويتر، الأحد، أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيوقّع، الاثنين 25 مارس (آذار)، “قراراً يعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان”، مضيفاً أنّه سيقوم بذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وكان ترمب غرّد الخميس قائلاً أنّه حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الهضبة ذات الموقع الاستراتيجي، والتي احتلتها إسرائيل في العام 1967. ولم يوضح ترمب ما إذا كان سيفعل ذلك حقاً، أو متى سيتّخذ خطوة فعلية تترجم موقفه.

وتزامن إعلان ترمب هذا مع خوض رئيس الوزراء الإسرائيلي حملةً انتخابية استعداداً للانتخابات المقرّرة في التاسع من أبريل (نيسان)، وسط اتّهامه بالتورّط بملفات فساد.

وقابلت سوريا وعدد من الدول العربية والغربية، بينها فرنسا، إعلان ترمب بالتنديد، قائلةً إنّه يشكّل انتهاكاً للقانون الدولي، إذ لم يعترف المجتمع الدولي في العام 1981 بإعلان إسرائيل ضمّ الجولان.

وسبق أن اعترف ترمب بالقدس عاصمةً لإسرائيل، في ديسمبر (كانون الأول) العام 2017، ونقل إليها السفارة الأميركية من تل أبيب، في مايو (أيار) العام 2018.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*