تشغيل محطة طاقة أخرى تعمل بالفحم

أكدت الوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات أنه حال حدوث نقص حاد في الغاز في ألمانيا، فإن الأولوية الرئيسية ستكون للحد من الضرر على الاقتصاد والأسر. وقال رئيس الوكالة كلاوس مولر، أمس الثلاثاء: «لا توجد خيارات جيدة متبقية في حالة نقص الغاز… سنحاول حينها تقليل الضرر».
وتتمثل المعايير الرئيسية لتحديد الأولويات في تجنب الضرر الذي قد يلحق بالاقتصاد وسلاسل التوريد والآثار السلبية على الأفراد، على سبيل المثال: يجب أن يستمر توفير الغذاء والدواء لأفراد الجمهور.
وأكد مولر أن الأسر والمستشفيات ودور رعاية المسنين والمدارس ومراكز الرعاية النهارية ومراكز الشرطة ستستمر في التزود بشكل تفضيلي إذا أصبح الغاز شحيحا.
وامتلأت مرافق تخزين الغاز في ألمانيا بأكثر من 80 في المائة من طاقتها الاستيعابية حتى عطلة نهاية الأسبوع، وفقا لبيانات نشرها أمس مشغلو مرافق تخزين الغاز الأوروبية. وأظهرت البيانات أن مستوى الغاز المجمع في مرافق التخزين بألمانيا وصل إلى 80.14 في المائة حتى يوم الأحد الماضي.
وينص الهدف الألماني الأخير على ملء مرافق التخزين إلى 85 في المائة، على الأقل، بحلول الأول من أكتوبر، وإلى 95 في المائة على الأقل بحلول الأول من نوفمبر (تشرين الثاني). وقد تم الوصول إلى هدف 75 في المائة الذي كان محددا في الأول من سبتمبر (أيلول) قبل أكثر من أسبوعين من موعده.
وتوقع تورستن فرانك، الرئيس التنفيذي لشركة «تريدينج هاب يوروب» تحقيق الهدف المحدد لهذا العام لكن باختلافات إقليمية.
وقال فرانك في تصريحات لصحيفة «راينيشه بوست» الألمانية الصادرة أمس: «سنكون قادرين على ملء العديد من مرافق التخزين إلى 95 في المائة بحلول نوفمبر، ولكن ليس كلها»، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك نقص شامل في ألمانيا، لكن لا يمكن في الوقت نفسه استبعاد حدوث نقص على المستوى الإقليمي.
وذكر فرانك أن هذا لن يكون له تأثير على إمدادات المنازل، وقال: «إننا نحقق تقدما جيدا في التخزين وخفض الاستهلاك. وأنا واثق تماما من أن المنازل لن تضطر إلى التجمد هذا الشتاء».
يُذكر أن شركة «غازبروم» الروسية للطاقة أعلنت يوم الجمعة الماضي وقف إمدادات الغاز عبر خط أنابيب «نورد ستريم 1» الرئيسي الذي يمر تحت بحر البلطيق بسبب أعمال صيانة لمدة ثلاثة أيام ابتداء من 31 أغسطس (آب) الحالي.
وقالت غازبروم إنه بمجرد اكتمال العمل، سيُجرى ضخ 33 مليون متر مكعب من الغاز يوميا مرة أخرى، أي ما يعادل 20 في المائة من سعة الخط.
وتعتزم ألمانيا إعادة تشغيل محطة طاقة أخرى تعمل بالفحم الحجري لترشيد استهلاك الغاز. وهذه المحطة هي محطة هايدن الواقعة في مدينة بيترسهاجن بولاية شمال الراين ويستفاليا على الحدود مع ولاية ساكسونيا السفلى.
وأعلنت شركة يونيبر المشغلة يوم الاثنين أنه من المنتظر عودة المحطة إلى الأسواق ابتداء من الاثنين المقبل، وستستمر حتى نهاية أبريل (نيسان) 2023.
يشار إلى أن هناك مرسوما يسمح منذ 14 يوليو (تموز) الماضي بإمكانية إعادة تشغيل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم الحجري الموجودة فيما يعرف باحتياطي الشبكة وذلك بغرض ترشيد استهلاك الغاز.
كانت الوكالة الاتحادية للشبكات أفادت بأن نسبة الغاز في توليد الكهرباء في ألمانيا وصلت إلى 9.8 في المائة في يوليو الماضي.
وتم بالفعل إعادة تشغيل محطة ميروم التابعة لشركة «إي بي إتش» التشيكية للطاقة لتكون أول محطة فحم حجري في ألمانيا يعاد تشغيلها من احتياطي الشبكة وتعود إلى شبكة الكهرباء في مطلع أغسطس الحالي.
وحسب بيانات الوكالة الاتحادية للشبكات، تعد محطة شركة يونيبر ثاني محطة تعلن السلطات إعادة تشغيلها من احتياطي الشبكة.
وكانت شركة شتيج في إيسن أعلنت أيضا اعتزامها «إعادة تشغيل محطات فحم حجري احتياطية وطرحها في السوق».
وتعتبر محطة هايدن واحدة من أقوى محطات الفحم الحجري إنتاجا للكهرباء بطاقة إنتاجية تبلغ 875 ميغاواط حسبما تقول شركة يونيبر.
وقد بدأ تشغيلها في عام 1987 قبل أن تدخل إلى احتياطي الشبكة مؤخرا، وهو ما يعني أنها تنتج الكهرباء من حين لآخر لضمان استقرار شبكة الكهرباء فقط.
وقالت يونيبر إن من الممكن لإنتاج الكهرباء أن يكون غير منتظم في كل الفترة الزمنية المشار إليها وذكرت أن السبب في ذلك قد يكون تقلص كميات الفحم الحجري والناجمة عن القدرات المحدودة للسكك الحديدية.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*