زيلينسكي في برلين وآخن: محطات دبلوماسية مهمة لتعزيز التعاون الأوروبي والأمن الأوكراني

برلين – انطلق الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، في رحلة رسمية إلى برلين، بعد زيارة ناجحة إلى روما حيث التقى البابا فرنسيس ورئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني. أعلن زيلينسكي وصوله عبر تغريدة على تويتر قال فيها “أنا موجود الآن في برلين”، مع توضيح لأهم القضايا المرتقبة في جدول أعماله.

هذه الزيارة تأتي بعد أن أعلنت الحكومة الألمانية عن تجهيزها لتسليم حزمة أسلحة بقيمة 2.7 مليار يورو إلى أوكرانيا، تشمل الحزمة 30 دبابة ليوبارد 1، ومركبات مدرعة، وطائرات بدون طيار، وأنظمة دفاع جوي، وصواريخ، وذخائر. يرى الكثيرون في هذا الإعلان تأكيداً على الالتزام الألماني بدعم أوكرانيا في الوقت الذي تكافح فيه لدحر التهديدات الأمنية الناشئة عن التوترات المستمرة مع روسيا.

لم يتم تأكيد البرنامج الرسمي لزيارة زيلينسكي حتى الآن، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، لكنه من المتوقع أن يلتقي بالمستشار أولاف شولتس والرئيس فرانك فالتر شتاينماير. تتوقع التقارير الإعلامية المحلية أن يبحث زيلينسكي قضايا متعلقة بالدفاع والإعادة الإعمار، والعلاقات مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، والأمن الإقليمي.

ومن المتوقع أيضا أن يتوجه زيلينسكي إلى مدينة آخن في غرب ألمانيا، حيث سيتم منحه جائزة كارل الدولية، وهي جائزة مرموقة تُمنح للأفراد الذين قدموا مساهمات كبيرة في تعزيز الوحدة الأوروبية. تأتي هذه الجائزة كتقدير لجهود زيلينسكي في تحقيق الاستقرار والأمن في أوكرانيا والدور الذي يلعبه في تعزيز العلاقات بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

من المقرر أن تحضر الحفل رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي. ستكون هذه الجائزة بمثابة تأكيد على التقدير الدولي لجهود زيلينسكي والتزامه بالوحدة الأوروبية والأمن الإقليمي.

في الوقت الحالي، تعيش أوكرانيا في حالة من التوتر الشديد بسبب التوترات المستمرة مع روسيا، وتقدم هذه الزيارة فرصة لزيلينسكي لإعادة التأكيد على دعم الدول الأوروبية الرئيسية لأوكرانيا، والتفاوض على طرق جديدة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

بالتأكيد، ستكون الأيام القادمة حاسمة لأوكرانيا ولأوروبا على حد سواء، حيث يتطلع الجميع لرؤية النتائج العملية لهذه الزيارة الرسمية لزيلينسكي إلى برلين.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*