شاهد.. زراعة نـاب من الذهب الخالص لنمر كسر نابه الأصلي في ألمانيا

بعد فترة طويلة من الآلام المستمرة، وبعد إجراء عمليتين جراحيتين استغرقتا ما يقارب الـ4 ساعات كاملة. استطاع عدد من الأطباء البيطريين في ألمانيا مؤخراً، وبمساعدة فريق علماء دولي من الدنمارك، تخليص نمر ضخم من معاناته الكبيرة، من خلال زرع ناب مصنوع من الذهب الخالص، بدلاً من نابه التالف الأصلي، الذي كان قد جعله صريع الأوجاع لمدة طويلة.

ووفقاً لما نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية، أن علماء الأحياء والأطباء البيطريين اكتشفوا أخيراً سبب المعاناة التي كان يعيشها نمر بنغالي يدعى «كارا»، في مركز طبي مختص في مدينة ماسويلر غرب ألمانيا، وهو بأن أحد نابيه الأصليين كان قد تعرض لكسور وشقوق كبيرة. وأنه كان من الممكن أن يفقده في أي وقت.

وتابعت الصحيفة البريطانية، أن النمر كارا البالغ من العمر 6 أعوام، يعيش الآن في ملجأ تيرارت للحيوانات في مدينة ماسويلر بعد مصادرته خلال العام 2016 من مزرعة خاصة في إيطاليا. وأوضحت أن الأطباء أجروا له عملية جراحية على مرحلتين متتاليتين، استغرقت الأولى ما يقارب الساعتين، أما الثانية التي أجريت بالأيام القليلة الماضية، فقد استغرقت ما يزيد عن الساعة والنصف. وقد شارك في العملية فريق مختص من الدنمارك.

وقال الجراحون الألمان والدنماركيون، إن زراعة الناب الذهبي وتثبيته في فم النمر البالغ من الوزن 60 كيلوغراماً، كان إجراءاً طبياً ضرورياً للغاية، وذلك بهدف وقف معاناة الحيوان أثناء تناول الطعام. كما منع الأطباء تقديم الطعام للنمر كارا خلال الفترات القادمة حتى يستقر الناب الذهبي الجديد في مكانه بشكل مناسب.

ومن جانبها، صرحت عالمة الأحياء إيفا ليندينشميت قائلة لوسائل الإعلام: «نحن سعداء حقاً أن النمر كارا يمكنه الآن أن يمضغ الطعام بشكل صحيح، ومن الجميل مشاهدته يأكل ويفتح فمه بنابه الذهبي الجديد».

وتابعت إيفا: «لحسن الحظ، تمكن فريق من المتخصصين الدوليين في طب الأسنان من زراعة الناب الذهبي، وكان من بينهم طبيب الأسنان البيطري الدنماركي الشهير ينس روناو، والدكتورة جوانا باينر من جامعة فيينا البيطرية». وأضافت: «العملية لم يكن لها أي مضاعفات جانبية والناب في حالة ممتازة».

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*