واشنطن بوست: تعويضات مالية ضخمة لأبناء خاشقجي الأربعة

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أن أبناء الصحفي السعودي جمال خاشقجي الأربعة تلقوا تعويضات مالية ضخمة.

وبحسب الصحيفة أشارت إلى  أن هذه التعويضات شملت منازل بملايين الدولارات في المملكة ومدفوعات شهرية كتعويض عن قتل والدهم وذلك نقلاً عن مسؤولين سعوديين حاليين وسابقين ومقربين من عائلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ولفتت الصحيفة نقلا عن المصادر ذاتها إلى أن أبناء خاشقجي (ابنان وابنتان) قد يتلقون تعويضات بعشرات ملايين الدولارات لكل فرد كجزء من مفاوضات قد تعقب انتهاء المحاكمات في قضية اغتيال خاشقجي، لضمان استمرارهم في الامتناع عن الإدلاء بتصريحاتهم العامة بشأن مقتل والدهم

وأشارت الصحيفة إلى أنه بموجب تسوية أولية، سلمت الرياض لأبناء خاشقجي منازل في مدينة جدة تصل قيمة الواحد منها أربعة ملايين دولار، فضلا عن تعويض شهري قيمته عشرة آلاف دولار لكل منهم.

وذكرت واشنطن بوست وذلك نقلا عن مصدر بنكي في مدينة جدة، أن صلاح -الابن الأكبر لجمال خاشقجي- هو من تولى التفاوض مع السلطات السعودية في موضوع التعويضات. في المقابل تولى التفاوض مع جانب السلطات شقيق ولي العهد وسفير السعودية السابق في واشنطن الأمير خالد بن سلمان الذي يشغل حاليا منصب نائب وزير الدفاع.

وأوضحت الصحيفة أن هناك توقعات ببيع أبناء خاشقجي ممتلكاتهم في المملكة والاستقرار في الولايات المتحدة، وهم عبد الله ونهى ورزان، في حين قالت الصحيفة أن صلاح خاشقجي قرر البقاء في السعودية

وقالت الصحيفة أن التعويضات المالية -التي لم يعلن عنها سابقا-  هي جزء من جهود السعودية للتوصل إلى تفاهم طويل الأمد مع عائلة خاشقجي بحسب مسؤولين سعوديين

ووصف مسؤول سعودي هذه التعويضات بأنها جزء من عادات المملكة في دعم ضحايا الجرائم العنيفة وضحايا الكوارث الطبيعية، نافيا أن يكون الهدف منها إجبار أبناء خاشقجي على التزام الصمت.

ورغم ما خلفته جريمة خاشقجي من غضب وانتقادات في العالم لسياسات المملكة، خصوصا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فإن أسرة الصحفي المغدور لم توجه أي انتقاد لاذع للسلطات السعودية.

يذكر أن جمال خاشقجي تم قتله في ظروف غامضة في أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*