ألمانيا تدعو لتقنين استخدام الغاز خشية انقطاع الإمداد الروسي

دعت ألمانيا إلى تقنين استخدام الغاز الطبيعي، وأعلنت “إنذارا مبكرا” من احتمال مواجهة حالة طوارئ في ظل خطر انقطاع الإمدادات الروسية.

وقال وزير الاقتصاد روبرت هابيك، في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن إجراء “الإنذار المبكر” هو الخطوة الأولى ضمن ثلاثة مستويات تحذيرية، مشيراً إلى إنشاء فريق أزمة في مكتبه للتعامل مع استقرار إمدادات الغاز في البلاد.

وأوضح أن خطة الطوارئ الحالية للبلاد مكونة من ثلاث مراحل، تشمل طرق الحفاظ على الغاز، وتأمين الإمدادات، والتأكد من أن الأسر لديها كميات كافية من الوقود.

ولفت إلى أن سعة تخزين الغاز في ألمانيا ممتلئة حاليا بنحو 25 بالمئة، موضحا أنه لا يوجد حاليا نقص في الإمدادات، ولكن “يجب زيادة الإجراءات الاحترازية حتى نكون مستعدين في حالة حدوث تصعيد من جانب روسيا”.

ودعا هابيك المستهلكين والشركات إلى الحد من استهلاك مصادر الطاقة، مبينا أن ألمانيا استوردت نحو 55 بالمئة من إمداداتها من الغاز من روسيا العام الماضي، وأنها لن تتمكن من تحقيق الاستقلال الكامل عن موسكو قبل منتصف 2024.

وفي السياق ذاته، دعا كلاوس مولر، رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية للطاقة، في تغريدة، المستهلكين والشركات إلى لعب دورهم في التعامل مع الوضع.

وقال مولر إن الإنذار المبكر سيساعد ألمانيا والاتحاد الأوروبي على تجنب تدهور إمدادات الغاز؛ مشددا على ضرورة الحد من استخدام الطاقة والاستعداد “لجميع السيناريوهات”.

والاثنين، رفضت “مجموعة السبع” طلب موسكو دفع ثمن واردات الطاقة من روسيا بالروبل.

تضم مجموعة السبع كلا من فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا.

وفي 7 مارس/ آذار الجاري، صادقت الحكومة الروسية على قائمة البلدان “غير الصديقة” التي تشمل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وأوكرانيا وسويسرا وسنغافورة، إضافة إلى 15 دولة أخرى تفرض عقوبات على موسكو.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية، بينها حلف شمال الأطلسي، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*