حركة “Fridays for future” تحشد الألاف في مظاهرة بمدينة آخن من أجل المناخ

تجمّع آلاف الشباب المدافعين عن البيئة من مختلف أنحاء أوروبا، الجمعة، في غرب ألمانيا، في سياق أنشطة مخالفة للقانون وأخرى متوافقة معه، حاول بعضهم محاصرة منجم للفحم تحميه الشرطة، بينما تظاهر آخرون في مدينة آخن الغربية.
ويشارك في هذا التحرّك منذ الأربعاء 4 آلاف ناشط من حركة “إنديه جيلينديه”، التي يعني اسمها (المحطة النهائية أو نهاية القصة).

وانطلق المحتجون صباحاً في 4 دفعات باتجاه منجم “جارتسفايلر” المفتوح الواقع على بعد 30 كيلومتراً من موقع تجمعهم في فيرسن بالحوض المنجمي برينانيا شمال فيستفاليا.

وردّد المشاركون في هذه المبادرة التي لم تكشف تفاصيل مسارها إلا في اللحظة الأخيرة شعارات منها “لا يردعنا رادع. وعالم آخر حيّز الإمكان”، وارتدوا “بدلات بيضاء” وحملوا أرقاما تسهل تعريفهم.
وتدرَّب المنخرطون في هذا “العصيان المدني” لمدة يومين على كلّ السيناريوهات المحتملة للتحايل على الشرطة والصمود بلا أي عنف لقوى الأمن، لكن أغلبهم علقوا في منتصف النهار بمحطة فيرسن حيث أوقفت الشرطة حركة القطارات، فأحضروا 5 حافلات نقل بقيت وجهتها النهائية طي الكتمان.
وعلى بعد عشرات الكيلومترات من الموقع، تجمّع نحو 20 ألف طالب وتلميذ من 16 بلداً، وانطلقوا من مدينة آخن عند الحدود بين ألمانيا وهولندا وبلجيكا في سياق “مظاهرة أوروبية”، ويعتزم بعض المتظاهرين التوجّه إلى “جارتسفايلر”، السبت لدعم “المحاصِرين”.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*