البرلمان الألماني يقر قانون الدخل الأساسي للمواطنين Bürgergeld

أقر البرلمان الألماني، يوم الخميس، قانون الدخل الأساسي للمواطنين. وجاءت الموافقة بفضل الأغلبية التي تمتلكها أحزاب الائتلاف الحاكم في البرلمان حيث أسفر تصويت بالاسماء عن تأييد 385 عضوا للقانون مقابل 261 عضوا اعترضوا عليه فيما امتنع 33 عضوا عن التصويت.

وتجدر الإشارة إلى أن من المنتظر أن تحل هذه الإعانة التي يطلق عليها “بورجرجلد/أموال المواطنين/” مع بداية العام تدريجيا محل إعانة البطالة من النوع الثاني والتي يطلق عليها اسم قانون هارتس4، وتغطي هذه الإعانة الحد الأدنى من المعيشة، غير أن القانون لا يزال بحاجة إلى موافقة مجلس الولايات والذي من المتوقع أن يصوت عليه يوم الاثنين المقبل.

وكان التحالف المسيحي المعارض هدد بعرقلة القانون في مجلس الولايات لأنه يرى أنه يقلل الحافز على العمل.

من جانبه، دعا وزير العمل هوبرتوس هايل بعد الجلسة إلى الموافقة على القانون في مجلس الولايات وقال:” حال لم ينجح ذلك، فإن هناك إمكانية للتوصل إلى نتائج في إطار إجراء وساطة سريع”، وطالب بإتمام هذا الأمر بحلول نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الجاري على أقصى تقدير حتى يمكن أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ مع مطلع كانون الثاني/يناير المقبل.

يذكر أن المقصود بإجراء الوساطة هو عملية للبحث عن حلول توافقية داخل لجنة وساطة مشتركة من البرلمان ومجلس الولايات.

ويسعى الائتلاف الحاكم من خلال القانون الجديد إلى زيادة القيمة القياسية للإعانة للعزاب من 449 إلى 502 يورو، وتقليل الضغوط التي يتعرض لها العاطلون بسحب الإعانات منهم وتعزيز الإجراءات الخاصة بتدريبهم، ومن المنتظر تسهيل المتطلبات الخاصة بمقدار الأصول ومساحة مسكن متلقي هذه الإعانات.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*