ألمانيا تنأى بنفسها عن مباحثات اندماج «دويتشه بنك» و«كومرتس بنك»

وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أي اندماج محتمل بين «دويتشه بنك» و«كومرتس بنك» بأنه «قرار خاص». وقالت إنها تؤيد تماما ألا تتدخل الحكومة الاتحادية في الأمر من خلال تصويت.
وأضافت ميركل أمس خلال مؤتمر في العاصمة الألمانية برلين، أن أي اندماج محتمل يعد قرارا خاصا تماما بجميع تحدياته وفرصه ومخاطره، لافتة إلى أن الحكومة الاتحادية لديها مصلحة في تقييم النتيجة لأن الحكومة الاتحادية تملك حصة نسبتها 15 في المائة في «كومرتس بنك»، ولكنها أشارت إلى أن الحكومة لن تقوم بأي تصويت.
يشار إلى أن «دويتشه بنك» و«كومرتس بنك» بدآ مباحثات استكشافية بشأن إتمام اندماج بينهما، وذلك بحسب ما أعلنه كلا البنكين يوم الأحد. وهو ما أثار انتقادات عدة وسط قطاع النقابات. إذ يعرض الاندماج 20 ألف وظيفة للخطر في ألمانيا، بحسب ما أكد رئيس اتحاد فيردي العمالي في ألمانيا.
وقال فرانك بسيرسكه، رئيس اتحاد فيردي وعضو بهيئة الإشراف في دويتشه بنك، لصحيفتي «شتوتغارتر تسايتونغ»، و«شتوتغارتر ناخريشتن» الألمانيتين: «قد تصبح نحو 20 ألف وظيفة أو أكثر عرضة للخطر». وأضاف أن اندماج عمليات البنكين الألمانيين سيؤدي إلى ظروف إشكالية من وجهة نظر العاملين.
وقالت مصادر مطلعة، إن مجموعة «كومرتس بنك» المصرفية الألمانية اختارت بنكي الاستثمار «روتشيلد أند كو»، و«غولدمان ساكس غروب» للقيام بدور الاستشاري في محادثات الاندماج. ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن المصادر القول، إن «كومرتس بنك» منحت البنكين تفويضا للقيام بالأعمال الاستشارية لثاني أكبر مجموعة مصرفية في ألمانيا، بعد قيامهما في وقت سابق بتقديم الخدمات الاستشارية لكثير من صفقات الاستحواذ التي قامت بها «كومرتس بنك».
وذكرت مجموعة «دويتشه بنك» أن مجلس إدارتها «قرر دراسة خيارات استراتيجية»، مشيرة إلى أن المجلس سيقيم لاحقا مدى إمكانية أن تعزز هذه الخيارات نمو وربحية المجموعة، مضيفة أنه ليس هناك ضمان لحدوث صفقة. من جانبها، قالت مجموعة «كومرتس بنك» إنها «محادثات مفتوحة النتائج حول اندماج محتمل».
ويشار إلى أن هناك تكهنات منذ شهور حول اندماج محتمل للمجموعتين، وكان وزير المالية الألماني أولاف شولتس ووكيل وزارته يورغ كوكيز، قد أكدا مرارا حاجة ألمانيا إلى مصارف قوية، وقالا إن الحكومة الألمانية تتخذ موقفا «منفتحا حيال الخيارات المعقولة اقتصاديا». وحسب بيانات رسمية، فقد التقى كوكيز العام الماضي ممثلين سابقين عن «دويتشه بنك» لأكثر من عشرين مرة.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*