مفوضية اللاجئين :75 الف لاجئ في الاردن بحاجة الى اعادة توطين

قال الناطق الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين محمد الحواري ان ما يقارب 75 الف لاجئ في الاردن بحاجة الى توطين في بلد ثالث.

وعلل الحواري ان هذه الحاجة تعود لاسباب صحية خاصة باللاجئين انفسهم او لعدم قدرتهم على العودة الى دولهم الاصلية.

وذكر الحواري ان الاردن دولة مستضيفة وان اللاجئين المقيمين فيها بحاجة لبلد ثالث لاعادة توطينهم، مشيرا الى ان فكرة التوطين خاصة بمن لايستطيع العودة الى البلد الاصلي وغير قادر على البقاء في البلد المستضيف اذ وجد هذا الحل لهذه الفئة.

وذكرت الامم المتحدة ان الدول التي تستقبل لاجئين من الاردن لاعادة توطينهم لديها هي ” فرنسا،كندا،ايطاليا،الولايات المتحدة،اليابان،والسويد، و نيوزلندا” واضافت ان هذه الدول استقبلت 6 الاف و 187 لاجئا من اصل 75 الف لاجئ في 2018 . بالاضافة الى ان بلدان اعادة التوطين توفر الحماية القانونية والجسدية للاجئ، كما انها تمتعه بالحقوق المدنية والسياسة والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المشابهة لحقوق مواطنيها.

وبحسب المفوضية ، ” عدد اللاجئين المسجلين لدينا في الاردن يبلغ قرابة 636 الف منذ ثمان سنوات ” ومن جهة اخرى ، الاعداد المسجلة لدى الحكومة تتجاوز 1.3 مليون لاجئ .

وبحسب ارقام المفوضية فأن حوالي 757 الف لاجئ مسجلين لديها من مختلف الجنسيات ،يتسم اللاجئين  السوريين بانهم النسبة الاعلى من بين اللاجئين في الاردن بنسبة تقدر ب88.5 % ، و8.9 % يحملون الجنسية العراقية ،و1.7 يحملون الجنسية اليمنية ،0.7 يحملون الجنسية السودانية و0.1 ممن يحملون الجنسية الصومالية.

ونشرت المفوضية على موقعها الالكتروني “لا يستطيع العديد من اللاجئين العودة إلى بلادهم بسبب استمرار الصراع والحروب والاضطهاد. ويعيش الكثيرون أيضاً في ظروف خطيرة أو لديهم احتياجات خاصة لا يمكن تلبيتها في البلاد التي سعوا فيها إلى الحصول على الحماية. وفي هذه الأوضاع نساعدهم ليعاد توطينهم في بلد ثالث.”

وبحسب تعريف المفوضية للتوطين “تُعتبر إعادة التوطين نشاط شراكة تعتمد على التعاون والشراكات المتطورة بين المفوضية والدول والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والمجموعات القائمة على المجتمع وشركاء آخرين”.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*