المغرب يعلن عن إنتاج أول سيارة محلية تعمل بالهيدروجين: خطوة ثورية نحو التكنولوجيا المستدامة

في خطوة غير مسبوقة، أعلن المغرب عن إنتاج أول سيارة محلية الصنع تعمل بالهيدروجين، تم تطويرها بواسطة مواطن مغربي. وكالة المغرب الرسمية أكدت أمس الاثنين أن الملك محمد السادس ترأس بالرباط حفل تقديم أول نموذج لهذه السيارة الثورية.

المركبة، التي تم تطويرها من قبل شركة “نيو موتورز”، تعد مثالاً رائعاً على الإبداع المغربي، وتعزز علامة “صُنع في المغرب”. هذا الإعلان الهام يبرز المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

السيارة، والتي تحمل اسم HUV Hydrogen Utility Vehicle، هي نتاج لشركة NamX “نامكس”. الشركة المغربية قامت بإنشاء وحدة صناعية في عين عودة جنوب الرباط، وهي مخصصة لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير أيضاً.

من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة إلى 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65%. السيارة تم تصميمها بالشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا)، بينما تم اعتماد التصميم الداخلي للمركبة من قبل كفاءات مغربية.

المملكة المغربية تنتج حالياً 700 ألف سيارة سنوياً، وتصدر 90% منها إلى أوروبا والدول الأخرى. البلاد تتمتع بـ10 منظومات صناعية تتعلق بالأسلاك الكهربائية والميكانيك والبطاريات والمقاعد وإطارات السيارات. هذا الإنجاز الكبير يدعم للمغرب لتحقيق منظومة متكاملة لتصنيع سيارة مغربية بنسبة 100%. هذا الإعلان الذي تم يوم الاثنين يمثل خطوة هامة نحو تحقيق هذا الهدف.

التحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة يشكل جزءاً أساسياً من الاقتصادات العالمية، وقد أظهر المغرب التزامه بالانضمام إلى هذا الجهد من خلال تطوير سيارة تعمل بالهيدروجين. الهيدروجين، وهو عنصر وفير وصديق للبيئة، يمثل بديلاً محتملاً للوقود الأحفوري، ويمكن أن يلعب دوراً حاسماً في تحقيق الحياد الكربوني

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*