دليلك الكامل للهجرة لألمانيا .. من التأشيرة حتى الجنسية

إذا كنت تحلم بالهجرة، فضع في اعتبارك اختيار ألمانيا في المرتبة الأولى، لأنها أرض الأحلام والفرص، وربما تنافس أميركا وكندا في تقديم الامتيازات للمهاجرين، لأن اقتصاد ألمانيا يأتي في المركز الرابع عالميًا والأكبر في أوروبا. كما أنها من أكثر دول العالم ابتكارًا بما يزيد عن 11 ألف طلب براءة اختراع كل عام، وتتصدر قائمة أكثر الدول فوزًا بجوائز نوبل مع أميركا واليابان.
يعد المواطنون الألمانيون ضمن أكثر شعوب العالم رفاهية مع برامج الضمانات الاجتماعية، مثل: إعانات البطالة، والرعاية الصحية، والمعاشات، وإعانة الأمهات، والمرضى، واللاجئين، والمهاجرين لمدة محددة.

تحرص ألمانيا على احترام تعدد الثقافات، ربما أبرز دليل على ذلك تصريحات وزيرة التعليم الألمانية بأن تعاليم الإسلام مصدر فخر لألمانيا، وتمنح التلاميذ وعائلاتهم قوة بعد تجربة تدريسها في مدارس ولاية ستفاليا، والتي أصبحت أول ولاية ألمانية تدرس الدين الإسلامي للطلبة المسلمين في 44 مدرسة.

حتى عندما قامت حركات متطرفة ضد أسلمة ألمانيا، أظهر الألمان عداءهم لهذه الحركات وخرجوا في مظاهرات ضدها، وتخطت أعدادهم أربعة أضعاف المتطرفين، كما شارك رموز الحكومة في المظاهرات المعارضة للتطرف، مؤكدين على ترحيبهم بالمسلمين.

كيف تجتاز حاجز اللغة؟

تعد إجادة اللغة الألمانية شرطًا أساسيًا لسفرك، وللتغلب على شرط اللغة، عليك إتقان الألمانية والنجاح في امتحان “دي أس أتش” (DSH) للحصول على التأشيرة، وتقدم لك دويتشه فيله فرصة قيمة لتعلم الألمانية للمبتدئين. ويمكنك أيضًا البحث عن مقر معهد غوته (Goethe) بدولتك للتعلم والحصول على شهادة للسفر.

ولتيسير الخطوات، بدأ العمل مؤخرًا باستخدام تطبيق جديد “VIDEX” لتعبئة بيانات طلب تأشيرة شينغن، وملء الاستمارة بالإنجليزية، مع نسخة من الإرشادات بالعربية، ثم طباعة الاستمارة، وما أن تتلقى السفارة طلبك، تتوجه بالأوراق المطلوبة لقسم التأشيرات لديها.

هل تسافر بغرض العمل؟

ابحث عن الموقع الرسمي الإلكتروني للسفارة الألمانية في دولتك، وتعرف على طرق تقديم طلب التأشيرة بالطريقة الإلكترونية أو عن طريق شركات الاتصالات، واحجز موعدًا لتقديم الطلب قبل سفرك بمدة كافية.

تعرف على شروط دخولك لألمانيا من وطنك الأصلي، وصلاحية شهادتك الجامعية والشهادات والأوراق المطلوبة، وذلك عبر زيارة موقع الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي “Daad.de”.

لا تقلق بشأن شهادتك الجامعية إذا لم يكن معترفا بها، توفّر لك ألمانيا فرصة إكمال التأهيل الدراسي عبر المدرسة التحضيرية (Studienkollegs)، وعليك اجتيازها سواء كنت ترغب في العمل أو الالتحاق بالجامعة لأخذ درجة الماجستير.

يمكنك التواصل مع وكالة التوظيف الألمانية الاتحادية لتخبرك بالمناصب الشاغرة وعناوين وكالات التوظيف المحلية، لمزيد من البحث عن فرص العمل يمكنك متابعة موقع Job listing.

أما إذا كنت صاحب أعمال حرة وترغب في الاستثمار بألمانيا، يمكنك التواصل مع غرفة الصناعة والتجارة الألمانية.

وإذا أتيحت لك الفرصة ووصلت ألمانيا قبل الحصول على وظيفة، يمكنك البحث فور وصولك، عليك فقط تسجيل نفسك في مكتب تسجيل المقيمين، وبعد التسجيل بأسبوعين تقدم بطلب الحصول على تصريح إقامة عمل من مكتب الهجرة المحلي.

ستحصل على تصريح مؤقت في أغلب الأحوال، وبعد مرور 5 سنوات بشكل قانوني ستحصل على تصريح إقامة دائم، ولكن قد تختلف الظروف حسب خبرتك، فإذا كنت صاحب كفاءة عالية أو خبيرا أو متخصصا في مجالك، فلن تنتظر 5 سنوات، وستحصل على الإقامة الدائمة فورا، أما للمعلمين والمهنيين والطباخين والرياضيين فهؤلاء سيقضون 5 سنوات المشروطة، وأما غير المتعلمين وأصحاب الحرف البسيطة سيقيمون معتمدين فقط على الإقامة المؤقتة ولديهم فرص للعمل في رعاية الأطفال والمسنين والعمل بالمصانع والمزارع.

إجراءات بسيطة لطلبة العلم

إذا كنت طالبًا، فستحصل على تأشيرة مؤقتة طوال مدة الدراسة، وتستمر لمدة عام واحد بعد التخرج، مما يوفر لك فرصة البحث عن عمل والحصول على إقامة دائمة، وبخلاف هذه النقطة عليك اتباع الخطوات التالية:

إن الدراسة بالجامعات الألمانية شبه مجانية، لكن يتطلب لقضاء سنوات الدراسة بها، امتلاك ما يكفي لمعيشتك لمدة فصل دراسي.

يعد موقع Studieren بمثابة بورصة للجامعات، فيعرض أخبارها والأماكن الشاغرة قبل أسابيع من نهاية الفصل الدراسي.

بعض التخصصات قد لا تحتمل الانتظار مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطري، وينتهي موعد تقديم الطلبات فيها قبل 6 أشهر من بدء الدراسة، لذا عليك التقديم مبكرًا.

إذا نويت دراسة الطب في ألمانيا يمكنك عرض خدماتك للعمل كطبيب في ريف أوست فريزلاند الألماني لمدة 3 سنوات، مقابل تغطية الحكومة لتكاليف تعليمك كاملة.

إذا كان تخصصك بعيدا عن مجالات الطب، يمكنك التواصل مباشرة مع مكتب الطلاب الأجانب الموجود في الجامعة المرجوة وتقديم الطلبات.

كيف تستعد لاختبار الحصول على الجنسية؟
مع زيادة أعداد المتقدمين لنيل الجنسية الألمانية، تضع الحكومة شروطًا بسيطة لضمان إتقان المواطن الجديد للغة الألمانية، مع تخطي عدد معين من سنوات الإقامة، وهو الشرط الذي قد يختلف من شخص لآخر.

توفر الحكومة كتيبًا صغيرًا يمكن شراؤه بسهولة، ويحتوي على 310 أسئلة، 300 منها حول معلومات عامة عن ألمانيا ونظامها السياسي والاجتماعي والقانوني والاقتصادي. ويتبقى 10 أسئلة خاصة بكل ولاية من ولايات ألمانيا الـ16. وتتضمن الأسئلة استفسارات عن رأي الممتحن في ضرب الزوجة أو الابنة وتعدد الزوجات واحترام الأديان، وأسئلة عن مدى الانتماء وحب ألمانيا مثل رد فعلك إذا علمت بأن صديقك يجهز لتنفيذ عملية إرهابية.

المصدر : الجزيرة

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*