نتائج انتخابات تركيا: نحو جولة ثانية غير مسبوقة من الانتخابات الرئاسيّة

تراجعت نسبة الأصوات التي حصل عليها الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، بعدما أفادت وسائل إعلام رسمية بتقدمه في وقت مبكر من مساء الأحد، إلى أقل من 50% بعد فرز 95 في المئة من الأصوات.

وعند الساعة الواحدة من فجر اليوم الإثنين، كان إردوغان قد حصل على 49.52% من الأصوات، مقابل 44.76% لمرشح المعارضة، كليجدار أوغلو؛ ما يفتح الباب أمام جولة ثانية في 28 أيار/ مايو.

وحتى لو كان مرجحا أن تتغير هذه الأرقام، بالنسبة إلى المرشح الذي حلّ ثالثا في هذه الانتخابات سنان أوغان الذي حصل على نسبة 5 % من الأصوات، فإن هذه النتائج تفتح الطريق أمام جولة ثانية. وإذا كانت الحال كذلك، ستكون سابقة في تاريخ الجمهورية التركية الحديثة.

وقال أوغان: “أمامنا 15 يوما صعبة في حال توجهنا إلى جولة ثانية” رافضا تحديد المرشح الذي سيدعمه.

وللفوز في الانتخابات الرئاسية، يجب أن يحصل أحد المرشحين الرئيسيين على أغلبية 50 % من الأصوات زائد واحد. وأثناء انتظار النتائج النهائية، خاض الطرفان معركة أرقام وطلبوا من مراقبيهم البقاء في مراكز الفرز “حتى النهاية”.

وكانت معركة أرقام بدأت، مساء الأحد، في تركيا، بعد فرز جزئي لبطاقات الاقتراع. وحصل المرشح الثالث في السباق سنان أوغان على نحو 5 في المئة من الأصوات، إلا أن كيليتشدار أوغلو، قد أعلن، مساء الأحد، أنه يتصدر النتائج متقدما على إردوغان.

وكتب على “تويتر”: “نحن في الصدارة”، رافضا الأرقام التي نشرتها وكالة أنباء الأناضول.

Advertisements

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*